Skip to main content

المجتمع السعودي والتغيير!!

عن الطبعة

د. محمد بن عبد الله السلومي
عدد صفحات الكتاب: 159
تاريخ النشر: 1437هـ/2016م
رقم الردمك.6-9913-01-603-978

نبذه عن الكتاب

كتاب معني بالمجتمع السعودي والمنهج السائد فيه وآلية التغيير الصحيحة في أي عملية إصلاحٍ أو تجديدٍ أو تحديث، بل إن هذه الآلية تُعدُّ المرجعية الشرعية عند صناعة أي رؤيةٍ مستقبليةٍ للمجتمع والدولة على حدٍ سواء، ويأتي هذا الكتاب محاولةً لتأكيد أهمية الإصلاح القائم على ما يتوافق مع عقيدة المجتمع وقيمه، بل ومع العامل الرئيس الموحِّد لكيان الوطن، من حيث العقيدة بالمنهج الصحيح في فهم الإسلام والاستدلال.

والكتاب يعرض هذه الآلية (المنهج) عن أبرز القضايا التي هي مَثَارُ جدلٍ وحوارٍ ونقاشٍ مُحتدم حولها في أحيانٍ كثيرة في الساحة الثقافية، مثل قدرة المنهج السلفي على التغيير والتجديد والإصلاح، ومقاومة التغريب، والقدرة العلمية والعملية على الانفتاح والعالمية، وإمكانيات هذا المنهج في التعاطي مع الحوار وحقوق المرأة وحقوق الأقليات والانشقاق الشيعي، وأحقية الأمة الإسلامية في الجهاد والمقاومة وبأن المنهج ليس (بيان حرب)، إضافةً إلى ما يتعلق بالهوية العقدية والوطنية وعدم التعارض بينهما، وأهمية المشروع السعودي الأيديولوجي والسياسي في حماية الدين والوطن.

 

تعريف بالكتاب

كتاب (المجتمع السعودي) رصدٌ تاريخي، لكنه معني بحال المنهج الديني السائد في هذا المجتمع وآلية التغيير الصحيحة في أي عملية إصلاحٍ أو تجديدٍ أو تحديث، بل إن هذه الآلية تُعدُّ في الأصل المرجعية الشرعية عند صناعة أي رؤيةٍ مستقبليةٍ للمجتمع والدولة على حدٍ سواء، ويأتي هذا الكتاب محاولةً لتأكيد أهمية الإصلاح القائم على ما يتوافق مع عقيدة المجتمع وقيمه، بل ومع العامل الرئيس الموحِّد للكيان السياسي، من حيث العقيدة بالمنهج الصحيح في فهم الإسلام والاستدلال بغض النظر عن بعض الممارسات الخاطئة بحق المنهج من بعض علمائه أو منسوبيه!

والكتاب يعرض هذه الآلية (المنهج) عن أبرز القضايا التي هي مَثَارُ جدلٍ وحوارٍ ونقاشٍ مُحتدم حولها في أحيانٍ كثيرة في الساحة الثقافية، مثل قدرة منهج السلف على التغيير والتجديد والإصلاح السياسي أو الإدراي، ومقاومة التغريب، والقدرة العلمية والعملية للمنهج على الانفتاح والعالمية، وإمكانيات هذا المنهج في التعاطي مع الحوار وحقوق المرأة وحقوق الأقليات والانشقاق الشيعي، وأحقية الأمة الإسلامية في الجهاد والمقاومة وبأن المنهج ليس (بيان حرب)، إضافةً إلى ما يتعلق بالهوية العقدية والوطنية وإمكانية عدم التعارض بينهما، وأهمية المشروع السعودي الأيديولوجي في حماية الدين والوطن والإبقاء على قوته.

وتتأكد أهمية الكتاب مرةً أخرى مع تزايد عداوة الخصوم وشراسة رفضهم للمنهج الصحيح في فهم الإسلام والاستدلال، مع حملات مغرضة بحقه وبحق رموزه ومؤسساته، وقد اقتصر الكتاب بقسمه الأول على النقل من كتابات بعض المستشرقين المُنصفة ورؤيتهم التي ليست عن الإسلام فحسب، بقدر ما هي عن المنهج الصحيح في الفهم والاستدلال من الكتاب والسُّنة، وهو هنا المنهج السلفي تحديداً.

 وهذا الكتاب ليس معنياً بالتأصيل الشرعي بقدر ما هو عن الجانب التاريخي للمنهج، والكتاب مرتبطٌ بمجمله بالمجتمع السعودي تحديداً، حيث محاولات التغيير المستمرة القسرية في الدين تارة! والناعمة تارة أخرى بمزاعم تَخَلُّف المنهج!!! وعدم قدرته على التعاطي مع مستجدات العصر!!!

والكتاب حسب عنوانه بقسميه: (المجتمع السعودي والتغيير! - تعليم البنات حالة دراسية) فيه عرض عن الآلية الصحيحة في التغيير، وفي الوقت ذاته فيه عرض عن النموذج العملي لقدرة المنهج على التجديد والتحديث حيث (تعليم البنات) الذي تم عملياً إنجاحه بهذه الآلية، وكيف أن التغيير الصحيح والتجديد والإصلاح يكون بالدين، وليس فيه كما يريد أعداء المنهج من المنافقين والليبراليين الجدد، وقد كُتب الكتاب بلغةٍ علميةٍ وثائقية وببعض جوانب الدراسة التاريخية والتحليلية عن الأمرين معاً.

وتضمن الكتاب تقديماً من الناشر عن موضوع الكتاب، ومقدمة وعرضاً عن المنهج مع الحالة الدراسية، وخاتمة اشتملت على نتائج وتوصيات وملاحق.

للحصول علي الكتاب نسخة ورقية كاملة عبر المنصات المتاجر الالكترونية التالية

لا توجد تعليقات

بريدك الالكتروني لن يتم نشره


الاشتراك في

القائمة البريدية

اكتب بريدك الالكتروني واضغط اشتراك ليصلك كل جديد المركز

تصميم وتطوير SM4IT