Skip to main content

(القوة من النوع الثالث) والقصة مع المفكر هشام ناظر 

13 رجب 1445هـ
25 يناير 2024م

تأتي قيمة ما كتبه معالي  المفكر الأستاذ هشام محيي الدين ناظر -رحمه الله- (1932-2015م) حول محاولة الغرب استعمار (احتلال) القرية العالمية كما هو كتابه (القوة من النوع الثالث – محاولة الغرب استعمار القرية العالمية) أن ناظراً شخصية دبلوماسية ذو خلفية كبيرة في العلوم السياسية تعلماً ودراسةً وقراءةً ومعرفةً وممارسة، وبهذه السمات يكون النضج في الأفكار والرؤى السياسية، وتأتي قوة هذا الكتاب وقبوله والتفاعل الأجنبي معه لكون المؤلف يُظهر فيه -دون مواربة- انتماءَه إلى دينه وهويته الثقافية بوضوح المحافظ، ويرى أن تعدد الثقافات ممكن أن تكون عامل نجاح للحوار وليست فواصل أو موانع، فالأديان والثقافات محور أساس لدى الشعوب والأمم يصعب تجاهلها، ويُقدِّر معظم مفكري الغرب وساسته الاستقلال الفكري والثقافي وإن رغبوا بعدمه، لا سيما من يحترم ثقافته وسيادته السياسية بصورةٍ ملحوظة، وجاءت تقريظات الكِتاب الأجنبية لتؤكد احترام هذا الاعتزاز بالهوية الثقافية والسيادة السياسية.   

وكَوْن المؤلف كَتَبَ كتابه باللغة الإنجليزية (POWER OF A THIRD KIND) بحرية فكرية سياسية دون خلفية دينية (علمية شرعية) أسهم في إعطاء الكتاب قوةً وقبولاً، خاصةً داخل الأوساط الفكرية في المجتمع الغربي، فهو كتاب لا ينطلق من رؤية دينية بحتة، بالرغم من حضور الدين والثقافة الإسلامية في خلفيات كثيرٍ مما كَتَبَه، وهو الموصوف بالشخصية المحافظة. ويضاف إلى هذا أن الكتابات الناقدة للغرب وسياساته الاستعمارية تكون أكثر قبولاً عند معظم مفكري الغرب حينما لا تُكتب بخلفيات يسارية (شيوعية) فتكون محسوبة بأنها كتابات معادية للإمبريالية والرأسمالية الغربية، كما هي كتابات نعوم تشومسكي، وهيلين كيلر ومالكوم إكس على سبيل المثال.   

  • ناظر وقصته في تأليف كتابه:

يتميز الكتاب بأنه يناقش الأفكار دون الأحداث، قناعةً منه أن الأفكار الثقافية أو خلفياتها لدول القوة محرِّك للسياسة بأحداثها، ومن قصة الكتاب أن ناظراً حسب قوله ظل أربعين عاماً من التفكير حول فكرة كتابه هذا، ولهذا جاء الكتاب متصفاً بعمق الرؤية السياسية المستقبلية للعالم الغربي مع العالم النامي والثالث، كما أن الكتاب يُعدُّ انعكاساً لليقظة الثقافية والصحوة المعرفية لبعض الرموز الثقافية والسياسية في العالم النامي أو الثالث حسب التسميات الغربية، لا سيما مع خُفوت حالات الانبهار بالغرب وصناعاته واكتشافاته العلمية ونهاية احتكارها.

وناظر الذي يبدو أن كتابه هذا هو مشروعه العلمي الفكري الوحيد -وهو الثري بمعلوماته وأفكاره- عبَّر عن الكتاب وقصته وفكرته بأن مجمل سنوات التقصي والتفكير قد أثمرت هذا الكتاب، وذلك بقوله: «والتصورات حول (القوة الإنسانية) المطروحة هنا، تطورت تدريجاً عبر أكثر من أربعين عاما من التقصي والتفكير والحوار مع من يشاركني الاهتمام بها في كافة أرجاء العالم. فمن بداية مرحلة الوعي في حياتي كان تفكيري يشدني نحو الإنسان كمخلوق سياسي، ولذا فقد كانت القوة الإنسانية أول ما شَغَل تفكيري» (القوة من النوع الثالث: ص17)، وله مواقف طريفة مع أساتذته حول مفهوم القوة الذي شغل تفكيره معظم سنوات عمره، وهي المواقف التي أثارت الفضول المعرفي والنقاش الثري خاصةً مع أستاذه المشرف العلمي، إضافةً إلى نقاش الطلاب من زملاء ناظر كما ورد في مقدمة كتابه.

وقد عبَّر هشام ناظر عن خواطره ومشاعره الخاصة حول تأليف هذا الكتاب، بقوله في التمهيد لكتابه: «عندما أستقرُّ في هدوء مكتبتي وأمتدُّ خارج ذاتي، فإنني أمضي من عالمي الخاص إلى حدائق غناء من الفكر الإنساني حول العالم وحول التاريخ» (ص13).

وكان قد وَصَفَ ناظر تأليف هذا الكتاب بأنه عمل شاق طويل شَكَر فيه كل من ساعده، وفيه عبَّر عن الوصول إلى أعماق جديدة في الفكر، وذلك بقوله: «العمل الشاق الطويل الذي يمتد أحيانًا حتى ساعات الصباح الأولى، بهدف الوصول إلى أوضح وأدق تعبير عن القوة من النوع الثالث. وأود أن أقدم شكرًا خاصا (لدينيس) لمساعدته لي خلال الخمسة عشر عاما الماضية في مهمة البحث العلمي، عن كل ما نُشِر حول القوة والإعلام والسياسة الخارجية. لقد ساعدني هذا البحث على الوصول إلى أعماق جديدة في مراحل تطور أفكار هذا الكتاب» (ص15)

ويكشف ناظر عن بعض دوافع تأليف هذا الكتاب، وهي أن التحديات على بلاده (السعودية) ربما كانت من أسباب تأليف هذا الكتاب، وذلك بقوله: «لقد جَلَبت هذه التغييرات قدرًا كبيرًا من الرفاه إلى بلادي، لكنها أيضاً جلبت معها قائمة مختلفة من التحديات» (ص13).

وهو حينما يطرح خطر هذه التحديات يؤكد أهمية الثقافة الخاصة للدول بأبنائها، ومنها بلاده كفيلة بتجاوز ذكاء العولمة، وذلك بقوله: «ويمثل أبناؤنا أول جيل يعيش في عالم بدا وكأنما تحول فجأة إلى عولمة الفكر والتصور والبنية. وهم في حاجة إلى أن يتمتعوا بـ(ذكاء عولمة)، إذا أرادوا أن يحموا آليات اختيارهم المستقاة من ثقافتهم الخاصة، والمستوحاة من معالم شخصيتهم المميزة» (ص14)

وهو في موضع آخر يُوصِّف محاولات الغرب الفصل بين الدين والمعرفة في العالم النامي والثالث، وفي الوقت ذاته، فالغرب يثير على العالم النامي والثالث حروباً نفسية تتعلق بارتباط الدين بالمعرفة تصل إلى حد إطلاق وصف التخلف والبدائية، وذلك بقوله: «ولم يكتف مثقفو الغرب بفصل الجوانب الروحية والغيبية والافتراضية عن المعرفة الحقيقية، بل زادوا فاعتبروا الأبعاد الثقافية التي ما تزال تؤمن بتلك الجوانب متخلفة وبدائية» (ص22).

وقد ختم ناظر تمهيده للكتاب بما أرى أنه من صفات المفكرين وأرباب الفكر الحر، وهو ما كان يَشغل تفكيره؛ حيث البحث عن ما وراء الأحداث، وربما كان هذا عاملاً أساسياً من عوامل ميلاد هذا الكتاب! وعن هذا يقول: «إذْ يعلم أقرب أصدقائي بأن الأحداث المُشتَّتة لا تثير عندي نفس القدر من الحماس والتفاعل، الذي أجده في البحث عن الروابط والدوافع خلف هذه الأحداث واكتشافها» (ص16).

ومن قصته أنه يصف الجهد في مقدمة كتابه حول إعداده، كما يوصي باستمرار الحوار حوله بقوله: إنه كتاب امتد عمراً بأكمله، وينبغي أن لا ينتهي الحوار حوله، وهو يتمنى من قرَّاء الكتاب قبوله كما هو عليه، سواءً وافقوا، أو اختلفوا مع آرائه في كتابه (ص16).

  • محاور أساسية في كتابه:

القارئ للكتاب يجد أنه يتضمن قناعات قوية، بأن ثقافات الأمم وأديانها يجب احترامها، وأن دينها وثقافتها بصورة خاصة تتيح النهوض المستمر من الإخفاقات والكبوات، والتخلص من تَبِعات عصور التخلف والهزائم النفسية والفكرية، وفي الكتاب إشارات واضحة بصورة مباشرة وغير مباشرة إلى قناعاته بقدرة الإسلام على استيعاب التطور والتحديث المادي، وهو ما يتيح للأبناء من الأجيال إطلاق الفكر والإبداع والابتكار دون تردد.

بل إن طروحات ناظر حول الثقافة تؤكد للعرب والمسلمين بصورةٍ خاصة، أنه لا يوجد للمسلم الحق ما يدفعه لاختيار الحداثة بمفهومها الغربي بديلاً عن الإسلام، وأقول: إن الإسلام بتشجيعه للعلم والمعرفة والابتكار والإبداع هو عين الحداثة المطلوبة، حيث الدين الإسلامي في أصوله وفروعه جاء أصلاً بمفهوم التصحيح والحداثة والتحديث للديانة اليهودية والنصرانية وما طرأ عليهما من شرك وجمود وتحريف وتبديل، وصراع مرير مع العلم والعلماء!

ولهذا فناظر في جميع فصول الكتاب لا يطرح الاستيراد المُعلب للثقافات الأجنبية، وتطبيق القوالب السياسية الغربية بديلاً عن الثقافات المحلية للدول، كما أنه لا يراها حلًّا لواقع العالم النامي والثالث، ويمكن للقارئ أن يطلع على الموضوع المنشور بمقال عن ناظر بعنوان: (التلازم بين الهويات الثقافية والسيادة) ليدرك حجم ربط المؤلف أهمية الحفاظ على الجانب الثقافي مع عمليات التغيير والتجديد والتحديث والإبداع والابتكار، وإمكانية أن تتم هذه العمليات دون إخلال بالجانب الثقافي لدى الأمم، ويأخذ هذا الجانب السيادي (الثقافي والسياسي) لدى المؤلف محوراً أساسياً في الكتاب. 

  • قصتي معه:

أما عن قصتي مع ناظر وكتابه، فقد جاءت من خلال حصولي على نسخة من الكتاب، ثم القراءة المتكررة فيه بعد صدور طبعته العربية عام 1423هـ/2002م، وكُنت أحضِّر لتأليف كتاب لي بعنوان (القطاع الثالث والفرص السانحة – رؤية مستقبلية) وهو الكتاب الذي أردتُ منه أن يكون مشروعاً إصلاحياً في الجوانب الإدارية للعالم العربي والإسلامي، حيث يحتاج نهوض هذين العالَمَيْن ويقظتهما الحضارية المنشودة -حسب رأيي- إلى أن تنتقل دولها بمنظماتها وجمعياتها ومؤسساتها الخيرية والأهلية والاجتماعية إلى مستوى أن تكون قطاعاً تنموياً ثالثاً من قطاعات الدولة -أي دولة- وذلك بتعاون وشراكة فاعلة مع كلٍ من القطاع الحكومي (الأول) والقطاع التجاري (الثاني) بواقع المنافسة التنموية مع القطاعين، والتكامل معهما في بناء الدولة الحديثة بالتنمية الشاملة وفق قطاع تنموي ينعم بالتمكين، وبجميع حقوقه المعنوية والمادية التي تجعل من بعض مؤسساته قطاعاً اقتصادي غير ربحي، ومسهماً كبيراً في الجوانب العلمية والتعليمية والمعرفية والصحية، وذلك بقطاعٍ إداري مستقل عن القطاعين، وكنتُ قد نقلت في كتابي هذا أكثر من ثلاثين نصاً واقتباساً من كتاب ناظر، خاصةً ما يتعلق بما كَتَبَه في الفصل الرابع من كتابه بعنوان: (القوة من النوع الثالث – مواصفات النجاح).

ولم تكن لي علاقة مُميزة بالأستاذ ناظر سوى إعجابي بكتابه المثير للقراءة، ثم أنني سافرت إلى مصر حينما كان سفيراً هناك، وأهديته كتابي (القطاع الثالث) بعد صدوره عام 2010م مباشرة، وكان ممن قدَّم لكتابي وقرظَّه بعض أصدقائه وزملائه، ومنهم معالي الدكتور محمد عبده يماني –رحمه الله-، ومعالي الدكتور عبدالله نصيف، ومعالي الدكتور علي النملة، وكان لي مع ناظر لقاء خاص بالسفارة السعودية بالقاهرة، تجاذبنا فيه أطراف الحديث حول كتابه، وبعض المفاهيم فيه، وحول كتابه باللغة العربية وانتشاره المحدود، فهمتُ منه عدم الرضا الكامل عن دقة بعض جوانب الترجمة العربية لكتابه، مع شكره للمترجم للكتاب إلى اللغة العربية، وكان اللقاء معه لقاءً مثمراً ومفيداً علمياً بالنسبة لي، لا سيما أنه أثرى بعض الجوانب المعرفية لدي. 

ومن إعجابي المُبكر بأفكار الكتاب أنني كتبتُ مقالاً عنه حول التلاعب الغربي بالمصطلحات ونُشر وقتها قبل حوالي خمسة عشر عاماً تقريباً، وذلك بعنوان: (الاستعمار بالمصطلحات والسيادة الوطنية)، وكان النشر آنذاك عند اكتشافي للكتاب الثمين في موضوعه، والنادروجوده في المكتبات!

وكتاب القوة لناظر يستحق الاحتفاء به علمياً والاستفادة منه سياسياً، ولعل من الوفاء للكتاب ولصاحبه أن قمتُ باستخراج أكثر من ست موضوعات علمية من الكتاب، ونشرتها بصحف ومجلات متفرقة بهدف التعريف أكثر بالكتاب وقيمته العلمية.

وكتاب ناظر جاء نتاج براعة وقدرة للمؤلف، وإحاطة جيدة بالنظريات السياسية، كما قال أحد مُقدِّمي الكتاب كذلك: «والكتاب يعكس براعة وقدرة المؤلف في تذوق التاريخ وعلم الاجتماع، وإحاطته بالنظريات السياسية، ومتابعته للطروحات التي تظهر بين فترة وأخرى في الغرب، مما أعطى البحث زخمًا ومكَّنه من تقديم أراء صائبة، حتى لو أثار بعضها خلافًا في وجهات النظر» (ص12).   

وأخيراً أقول: إذا  كان هشام ناظر قد رحل من هذه الدنيا الفانية، فإن فكره الإبداعي ورؤاه الفكرية السياسية الثاقبة لم تمت، وحُقَّ على أبناء وطنه كما يَدينون له بأنه من أبرز صُنَّاع التنمية وخُططها الخمسية، ومع ملوك خمسة، وعبر عقود خمسة كذلك، فإنه قد طرح بكتابه هذا ما يُحافظ على هذه التنمية المباركة، ويضمن لها البقاء والاستمرار -بإذن الله-، وهو: هويتها الدينية والثقافية، ثم القدرة المأمولة لأبناء وطنه على التفكير والإبداع والابتكار، حتى يكون الاستغناء والاكتفاء الذاتي لبلد حباه الله بما يُنافِسُ به غيره من النِعم -بحمد الله- والتي تستحق الشُكر للمُنعِم.

 

د. محمد بن عبدالله السلومي 

باحث في الدراسات التاريخية ودراسات العمل الخيري والقطاع الثالث

[email protected]

 

المصدر: صحيفة مكة

لا توجد تعليقات

بريدك الالكتروني لن يتم نشره


الاشتراك في

القائمة البريدية

اكتب بريدك الالكتروني واضغط اشتراك ليصلك كل جديد المركز

تصميم وتطوير SM4IT